شقق الاسكان الاجتماعي والمجتمعات العمرانية
تعهدت وزارة الإسكان والمرافق بخدمة طبقة محدودي ومتوسطي الدخل من خلال طرح مشروعات الإسكان بأسعار مميزة وأنظمة سداد تناسب كافة فئات المجتمع، وتحظى مشاريع الاسكان الاجتماعي بالعديد من التسهيلات أهمها متوسط سعر المتر، وقيمة الأقساط الشهرية التي تتراوح بين 800-1500 جنيه.

والجدير بالذكر أنه يتم طرح أسعار الوحدات السكنية بسعر التكلفة فقط، دون تحقيق أي هامش ربحي كما هو الحال في الوحدات التي تطرحها شركات الاستثمار العقاري، بالإضافة إلى دعم مادي مباشر بقيمة 25 ألف جنيه من صندوق الإسكان الاجتماعي لكل وحدة لتخفيض سعر الوحدة قدر المستطاع، لذلك تحظى وحدات الإسكان الاجتماعي دائمًا بالسعر الأقل.

فضلًا عن المساحات المتنوعة والتي تبدأ من 75 متر مربع وتصل إلى 120 متر، على عكس مشاريع شقق الاسكان الاجتماعي القديمة، اعتمدت الوزارة مخططات جديدة بمساحات تناسب مختلف الاستخدامات، بما فيها الأسر متعددة الأفراد، حفاظًا على مبدأ الوزارة وهو توفير سكن صحي ومناسب لكافة المواطنين.

وعلى صعيد البنية التحتية والتخطيط العام للمشاريع فإنها جميعًا شاملة المرافق الأساسية والخدمية، ويتوسط العمائر مساحات خضراء مناسبة حتى تحظى جميع الوحدات باطلالة مميزة، فلم تعد المشروعات عبارة عن بضعة عمائر متلاصقة في مكان نائي، بل أصبحت كتلة سكنية متطورة تبعًا للمخططات المعمارية الحديثة.

شقق الاسكان الاجتماعي اعلان 15 لعام 2021
يتناول الاعلان 15 طرح وحدات الإسكان الاجتماعي المتاحة للحجز خلال عام 2021 ، حيث تفتح الوزارة باب التقديم لحجز وحدات الاسكان الاجتماعي خلال شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام، ويتميز كل اعلان بمواصفات مختلفة من حيث أماكن طرح الوحدات والأسعار ومواصفات الشقق المتاحة للبيع أيضًا، وفيما يلي سوف نوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة باعلان 15 لعام 2021 من وزارة الاسكان الاجتماعي المصرية لمتوسطي الدخل.

أماكن شقق الاسكان الاجتماعي 2021
حددت هيئة المجتمعات العمرانية 14 مدينة لإقامة مشروع الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل:

(مدينة بدر بمحافظة القاهرة – حدائق العاصمة التابعة لمحافظة القاهرة – مدينة 15 مايو في حلوان – حدائق اكتوبر في الجيزة – السادس من أكتوبر بالجيزة – العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية – مدينة أسوان الجديدة – مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مرسى مطروح – مدينة المنيا الجديدة – مدينة ناصر بمحافظة أسيوط – مدينة رشيد الجديدة في البحيرة – مدينة بني سويف الجديدة – مدينة البداري بالغردقة – مدينة بورفؤاد بمحافظة بورسعيد)

مواعيد الاستلام والمساحات المتوفرة
يبدأ تسليم هذه المرحلة خلال 3 سنوات من تاريخ انتهاء التعاقد على الوحدات أي بحلول عام 2024، وتتراوح المساحات المتوفرة بين 100-120 متر مربع، بإجمالي عدد 3 غرف وصالة.

علمًا بأنه تم تخصيص هذه المبادرة لمتوسطي الدخل بشرط ألا يتجاوز الحد الأقصى لصافي دخل الفرد 120 ألف جنيه سنويًا، أي ما يعادل عشرة آلاف جنيه شهريًا.

أسعار شقق الاسكان الاجتماعي اعلان 15
يختلف متوسط سعر المتر من مدينة لأخرى، ولكن الإعلان الابتدائي لوزارة الإسكان حدد متوسط السعر الكلي للوحدات والذي يتراوح بين 471-950 ألف جنيه تبعًا لمساحة الوحدة ومتوسط سعر المتر في المدينة التي تقع بها، وتموضع الشقة في البناية السكنية أيضًا.

وقد تم وضع خطط السداد بناء على إجمالي سعر الوحدة حيث يتم سداد 35% من قيمة الوحدة بنظام الأقساط ربع سنوية، أي سداد دفعة كل ثلاثة أشهر لمدة 3 سنوات تبدأ من 1/1/2022 وبعد الانتهاء من سداد هذه الأقساط يتم دفع المبلغ المتبقي من خلال مبادرة التمويل العقاري.

يتم طرح ما تبقى من ثمن الوحدة والذي يعادل 65% للسداد من خلال مبادرة التمويل العقاري بسعر فائدة متناقصة 3% من المبلغ، ويتم السداد بنظام الأقساط الشهرية وتحدد قيمة الأقساط تبعًا لاجمالي المبلغ وفترة السداد، علمًأ بأن فترات السداد تمتد إلى 30 عام، ويمكنك التحكم في قيمة القسط الشهري.

كراسة شروط الإسكان الإعلان 15